صحة
08 مايو 2018 ( 110 المشاهدات )
إعلانات

الحامل والصيام.. ما هو المسموح والممنوع خلال شهر رمضان ..؟.

الحامل والصيام.. ما هو المسموح والممنوع خلال شهر رمضان ..؟


بدأ شهر رمضان، وبدأت معه تساؤلات الحوامل اللاتي يريدن الصيام، لكن ينتابهن أيضًا شعور بالقلق والفزع على أجنتهن، كما ذكرنا من قبل فإن الطبيب المتابع لحالة حملك الصحية، هو القادر على تحديد قدرتك على الصيام، إذا كانت حالة حملك وحالتك الصحية مستقرة، وتنوين صيام شهر رمضان، فعليكِ اتباع بعض النصائح حتى تتجنبي الإرهاق والتعب وتمر فترة حملك بسلام.
إليكِ قائمة بالمسموح لكِ والممنوع عليكِ في الصيام خلال الحمل:
يسمح للحامل بالصيام في الثلاثة أشهر الأولى، إذا كانت بصحة جيدة ولا تعاني من مشكلات الوحم.
يسمح للحامل بالصيام في الثلاثة أشهر الوسطى من الحمل (الرابع والخامس والسادس)، حيث إن بعض الأطباء يطلق على هذه الأشهر الثلاثة "أشهر عسل الحمل"، لأن هذه الأشهر أكثر الشهور استقرارًا في فترة الحمل كلها، وعادة ما تكون أفضل فترة مناسبة للصيام.
إذا كانت الحامل تعاني من أي مشكلة خلال الثلاثة أشهر الأخيرة.. ننصحها بالإفطار.

المسموح والموصى به للحامل الصائمة:
الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، مثل اللبن والزبادي والبيض، ويمكنها تناول البيض والزبادي في السحور، وتناول اللبن الرائب مع التمر وقت الإفطار.
ينبغي عليكِ الإكثار من تناول الماء بما لا يقل عن 10 أكواب فترة من الإفطار وحتى السحور، ويمكنها أن تتناول 8 أكواب من المياه وكوبين من عصير الفاكهة الطبيعي قليل السكر، لأن السوائل تمنع تقلصات الرحم.
يجب الاهتمام بوجبة السحور وتأخيرها لما قبل الفجر مباشرة، بحيث تنتهي منها قبل الفجر بربع ساعة مثلًا، تسمح لها بتفريش أسنانها وشرب الماء فقط أي تأخيرها بقدر الإمكان.
تقسيم الإفطار في البداية تمر مع لبن رائب، ثم تصلي المغرب مثلًا، والعودة لتناول الشوربة والسلطة، ويمكن أن ترتاحي قليلًا ثم تناول وجبة أخرى بها بروتين ونشويات، وعند الساعة الثانية عشرة مثلًا يمكنها تناول طبق من الفاكهة الطازجة.
على الحامل الراحة في النهار، خاصة في هذا الصيف وإن استطاعت عدم الخروج من المنزل وأداء عملها من المنزل، إن كانت امرأة عاملة فهذا أفضل حتى لا تفقدي كثيرًا من السوائل، وعليها الإفطار فورًا إن شعرتِ بإعياء، وإن لم ينتهِ الإعياء بعد تناول بعض الطعام عليها الاتصال بطبيبتها فورًا.
ممنوعات على الحامل الصائمة:
الإقلال من السكريات قدر الإمكان، وإن كان ضروريًا، فلتكن أطباق ليست شديدة التحلية.
الإقلال من الدهون والمقليات والأطعمة الدسمة.
الإقلال من الموالح والمخللات والامتناع عنها تمامًا إن أمكن.
الإقلال عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل: الشاي أو القهوة خلال أيام الصيام.
الامتناع عن المشروبات الغازية بأنواعها، واستبدالها باللبن الرائب العادي أو بالفواكه.
عدم الخروج في الشارع في أوقات الذروة للحفاظ على رطوبة الجسم أي منذ الساعة 10 صباحًا وحتى الرابعة عصرًا.
يفضل الراحة وعدم إجهاد الجسم في أعمال مجهدة أو وقوف متواصل على القدمين طوال فترة النهار خلال الصيام.
التقليل من البهارات والتوابل الحارة في الطعام، والمخللات لأنها تسبب كثيرًا من تهيج المعدة والحموضة خاصة أثناء الحمل.
التقليل من تناول المشروبات الغازية والقهوة والشاي، وهذا في غير رمضان وفي رمضان أولى، لأنها مشروبات تسبب هشاشة العظام، كما أنها مُدرة للبول، وبالتالي تقلل من رطوبة الجسم، ما قد يؤدي إلى تقلصات بالرحم فضلًا عن أنها مشروبات منبهة.
في حالة الحمل بتوأم أو أكثر ينصح الأطباء الأم الحامل بالإفطار‏.‏

ينصح بمشاهدتها

إعلانات

قد يعجبك ايضاً

هذه هي النقطة الوحيدة فى جسم الانسان التي تشفى اكثر من 100 مرض عضوي "سبحان الله" بدون جراحة ولا ارتداء نظارات اشرب من هذا المشروب لمده 15 يوم متصلة للقضاء على ضعف النظر نهائيا باذن الله مأكولات مدهشة وخطيرة .. من أجل تنظيف رئتيك من أثار التدخين بسهولة ! .. و في خلال فترة قصيرة جدا جدا .. هكذا يذوب العلاج في داخل المعدة .. ليبدأ في الإختلاط بالدم .. و شفا الأمراض !! سبحان الله